Powered by Blogger.

Eng: Alhomsi

متخصصه بنشر مشاريع وحلقات بحث في مجال الالكترون والكهرباء وبالاضافه الى كل ماهو جديد في علم البرمجه والتكنولوجيا أتمنى لكم الاستفادة, ولمشاركه مشاريعكم يرجى التواصل معي عبر الايميل الخاص بي, شكراً لكم
4 0 4
Sorry, I don't found page
  • Returne to home
  • حساسات الضغط البيزورسيستف

    حساسات الضغط البيزورسيستف

    حساسات الضغط البيزورسيستف


    تعريف ظاهرة البيزو كهربائية :
    هي عبارة عن ظاهرة تحدث في المواد العازلة مثل الكوارتز ( أكسيد السيليكون البللوري ) SiO2 حيت تستقطب كهربائيا إذا تم ضغطها ميكانيكيا و تظهر شحنات كهربائية على سطحها كما هو مبين في الشكل
    يبين الشكل انفعال البلورة عند تطبيق قوة عليها و تولد شحنات سطحية . و نفس البلورة سوف تبدي انفعال ميكانيكي عند التأثير عليها بحقل كهربائي و هذين الأثرين يعبران عن الظاهرة البيزو كهربائية .
    إن حساسات البيزورسيستف ( المعروفة أيضا باسم حساسات قياس الإجهاد ) ( strain-gage sensors) هي النوع الأكثر شيوعا   
    من بين حساسات الضغط هذه الأيام . إن اثر البيزورسيستف يعود إلى تغير المقاومة الكهربائية لمادة ما نتيجة تطبيق إجهاد ما عليها .
    مواد البيزورسيستف يمكن إن تستخدم من اجل تحقيق مقياس الإجهاد و الذي (و ذلك عندما يدمج مع الغشاء ) فهو ملائم لتحسس الجهد المتحرض  و الناتج عن انحرف الغشاء الناتج عن تطبيق ضغط ما . إن حساسية معيار الإجهاد و التي يعبر عنها بما يسمى بعامل المقياس  (Gage factor)و الذي هو التغير الجزئي للمقاومة (ΔR/R) لكل واحدة إجهاد
    Gage factor = (ΔR/ R)/ ε
    حيث الإجهاد ε يعرف على انه ΔL/Lأو التمدد لكل واحدة طول .
    و هذا العامل أساسي من اجل التمييز بين حالتين مختلفتين :
    1 – الإجهاد متفرع باتجاه التيار المتدفق ( على طول تغير المقاومة و التي تكون مراقبة )
    2 – الإجهاد عامودي على اتجاه التيار
    عوامل المقياس تكون مرتبطة بهاتين الحالتين و اللذان يعرفان على أنهما عامل المقياس الطولي و عامل مقياس العرضي على التوالي . بشكل عام إن العاملين السابقين يكونان متفقان في المقدار و مختلفان في الإشارة .
    بسبب كبر تأثير مقاومة البيزو , لذلك يعتبر السيليكون من أكثر المواد استخداما و شيوعا و ذلك من اجل معايير الإجهاد . هنالك عدة طرق من اجل دمج معايير الإجهاد في أغشية التحسس للضغط , على سبيل المثال يمكن أن تلصق مقاييس الإجهاد مباشرة على رقاقة معدنية ( غشاء معدني ) .بدلا عن ذلك , إن  مادة مقياس الإجهاد يمكن أن توضع كفيلم رقيق على الغشاء . في هذه الأيام إن أغلبية حساسات الضغط ذات مقاومة البيزو تحقق عن طريق دمج مقاييس الإجهاد في أغشية السيليكون و ذلك باستخدام تقنية صناعة الدارات المتكاملة .
    حدود حساسات الضغط ذات مقاومة البيزو :
    على الرغم من التأثير الكبير نسبيا لمقاومة البيزو في معايير الإجهاد السيليكونية, فان التغير الكلي للمقاومة يكون من 1% إلى 2% من مقاومة مقياس الإجهاد ( الذي ينتج جهد خرج غير ضخم ما بين 10 mv/v و 20 mv/v ) . و من اجل بلوغ إجمالي الدقة  0.1% من كامل المجال, على سبيل المثال, التأثيرات المشتركة لقابلية الإعادة ( repeatability) الميكانيكية و الكهربائية و التباطؤ و الخطية بالإضافة للاستقرار يجب التحكم بها أو تعويضها و ذلك بالنسبة لمقاومة المعيار ( gage resistance ) .
    كما أن مقياس الإجهاد( ( strain السيليكوني حساس جدا لدرجة الحرارة, فهنالك مصدرين أساسيين لتدفق درجة الحرارة به :
    1 – معامل درجة الحرارة لمقاومة مقياس الإجهاد ( وهو من 0.06%/c إلى 0.24%/c )
    2 – معامل درجة الحرارة لعوامل المقياس ( gage factors ) ( وهو من -0.06%/c إلى -0.24%/c ) و الذي سوف يسبب نقصان في حساسية الضغط في حال ارتفاع درجة الحرارة .
    هنالك حد رئيسي آخر في حساسات الضغط السيليكونية و هو عدم الخطية في الاستجابة للضغط و الذي يظهر عادة نتيجة إهمال السلوك الغير خطي لميكانيكية الغشاء و خصائص مقاومة البيزو السيليكونية . إن عدم الخطية في الاستجابة للضغط يمكن إن تعوض عن طريق استخدام عناصر دارة تشابهية . ومن ناحية أخرى من اجل دقة حساسات الضغط السيليكونية, يتم استخدام التعويض الرقمي الذي يستخدم المعالج المصغر بمعاملات تصحيح مخزنة في الذاكرة و التي تستخدم غالبا من اجل تعويض كل درجات الحرارة و خصائص عدم الخطية المتنبأ بها .
    إن أفضل حساسات الضغط السيليكونية هذه الأيام تبلغ دقتها 0.08% من كامل المجال و استقرار على المدى البعيد يبلغ 0.1% من كامل المجال كل سنة . يكون مجال درجة الحرارة المعوضة نموذجيا من -40 c إلى 85 c, بوجود أخطاء تعويضية في كلا المدى و الانزياح ( offset ) يبلغ 1% من كامل المجال .

    إن المنتجات التجارية المتوفرة حاليا لكامل مجال الضغط هي من المجال 10 Kpaإلى 70 Mpa .

    مهندس تحكم وأتمته من مواليد 1990 ، خريج جامعه حلب, سوريا، عام 2013

    Writer : Unknown

    No comments :

    Post a Comment

    All rights are save كامل الحمصي